الكونفدرالية الفلسطينية – الإسرائيلية

تقوم جهة بالترويج لانتخابات ما يسمى بـ "الاتحاد الفلسطيني – الإسرائيلي" التي ستجري بتاريخ 12/12/2012 عبر موقعها الإلكتروني www.ipconfederation.org، حيث يعرض الموقع غايات "الكونفدرالية" المتمثلة "بتمثيل الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني بهدف المساعدة في إحلال السلام الدائم". ووفقا للموقع، ستتألف الكونفدرالية من ممثلين عن 300 دائرة تتوزع ما بين المناطق الفلسطينية والإسرائيلية، بحيث يكون الممثلين من كلا الجنسيتين الفلسطينية والإسرائيلية من اليهود والعرب، ومن مناطق الضفة الغربية وغزة والقدس وإسرائيل. ووفقا للموقع، سيكون مقر هذا الاتحاد في إسرائيل رغم أن رئاسته لن تكون حكرا على الجنسية الإسرائيلية، بل يمكن أن تكون فلسطينية، فذلك يتحدد من خلال الفائز بانتخابات الرئاسة. سيكون الهدف الرئيسي للاتحاد هو "سن تشريعات" ملزمة إذا لم تستخدم أحدى الحكومتين الفلسطينية والإسرائيلية "حق النقض الفيتو" ضد أي قانون مقترح. ولمعرفة المزيد عن آلية عمل الاتحاد "بما يتوافق مع الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية"، فيرجي الاطلاع على "دستور الكونفدرالية" في هذا التقرير. أما بالنسبة للتصويت والترشح لمناصب الرئاسة ونائب الرئيس وعضوية البرلمان، فيتم ذلك كله عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد.

يروج الموقع أيضا لـ "المؤتمر الأول للكونفدرالية" والذي سينعقد بتاريخ 12/12/2011 لمناقشة انتخابات العام المقبل، حيث سيحضر هذا المؤتمر –وفقا للموقع- عدد من الشخصيات ومن بينها (شلومو بن عامي ، سري نسيبة، دايان روث ، الدجاني، أوري أفنيري، أحمد ناطور)، وذلك في فندق (امباسادور) في القدس و(كومي تاليثا) في بيت جالا و(بيت هجيفين) في حيفا. ينشر الموقع أهداف المؤتمر وهي كما يلي: تعزيز وترويج انتخابات العام المقبل في 12-12-12، زيادة عدد المرشحين، تثقيف الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني حول الفوائد المترتبة من هذا الاتحاد، وتحفيز وتنشيط المرشحين الحاليين.

أما بالنسبة لمواعيد عقد المؤتمر فهي:

القدس

الاثنين 12 ديسمبر 2011 فندق امباسادور.

2:00 ظهرا مؤتمر صحفي (ما قبل المؤتمر)

04:00 ظهرا : يبدأ المؤتمر

بيت جالا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2011 تاليتا كومي.

12:00 ظهرا مؤتمر صحفي (ما قبل المؤتمر(

02:00 ظهرا : يبدأ المؤتمر

حيفا

الأربعاء 14 ديسمبر 2011 بيت هجيفين

12 :00 ظهرا

نسرد في هذا التقرير أيضا – حسبما ورد في موقع "الكونفدرالية":

• دستور الكونفدرالية الإسرائيلية الفلسطينية، بالإضافة إلى التعريفات الدستورية. مرفق بالتقرير

• قواعد الانتخابات (ومن ضمنها الشروط المطلوبة للترشح لمنصب الرئيس ونائب الرئيس والممثل). مرفق بالتقرير

• أسئلة متداولة (هام لمعرفة ماهية الاتحاد وطبيعته). مرفق بالتقرير

• للاطلاع على مرشحي الرئاسة يرجي زيارة الرابط التالي على موقع الاتحاد – بلغ عددهم من الفلسطينيين والإسرائيليين 89 شخص إلى الآن: http://www.ipconfederation.org/presidentcandidates.aspx

• للاطلاع على مرشحي البرلمان يرجي زيارة الرابط التالي على موقع الاتحاد – بلغ عددهم من الفلسطينيين والإسرائيليين 425 شخص إلى الآن: http://www.ipconfederation.org/presidentcandidates.aspx

• للاطلاع على توزيع الدوائر الانتخابية في المناطق الفلسطينية والإسرائيلية يرجي زيارة الرابط التالي على موقع الاتحاد - تظهر في هذه الصفحة الإلكترونية أسماء المدن والقرى الفلسطينية والإسرائيلية التي يغطيها الاتحاد، بالإضافة إلى عدد الممثلين المطلوبين من كل مدينة أو قرية للترشح للبرلمان:

http://www.ipconfederation.org/districtsoverview.aspx

ملاح ظة: يشترط الموقع على من يرغب بالحضور "تأكيد حضوره" من خلال التسجيل عبر الرابط التالي التابع للاتحاد:

http://events.r20.constantcontact.com/register/event?llr=k6ornedab&oeidk=a07e5a2yeej8f04e0c8

 دستور الكونفيديرالية الإسرائيلية الفلسطينية (الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي)

الديباجة : (تمهيد)

على شعوب كل من فلسطين وإسرائيل, من أجل إرساء السلام و الرخاء بين شعوب فلسطين وإسرائيل، و إقامة العدالة وضمان الاستقرار الداخلي، و تعزيز الخير العام، و تأمين الحرية لأنفسنا وأجيالنا القادمة، فإننا نأمر بإنشاء هذا الدستور للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

إن الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني يعمل بمثابة كونه حكومة للشعب و ذلك من اجل تسوية الصراعات و للتطوير من اجل المستقبل بطريقة عادلة و منصفة. فإننا نعتقد أن الفلسطينيون و الإسرائيليون لهم الحق في العيش بسلام و التمتع بالحرية و السعي لتحقيق السعادة و تقرير المصير. و إننا نعتقد أن الفلسطينيين و الإسرائيليين لهم الحق في المساواة بالحقوق وذلك بموجب القانون، وضمان حقوق كل من الإنسان و الحرية. إننا نعتقد أن إنشاء هذا الاتحاد يتوافق مع تطلعات شعبي فلسطين و إسرائيل، و لا ينوي الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي إلغاء الحكومات الفلسطينية أو الإسرائيلية أو بان يحل محلها ولا حتى إلى إلغاء أو تقويض أي اتفاقات بين تلك الحكومتين. فإننا نعتقد أن المبادئ المذكورة أعلاه سوف تتحقق من خلال التسهيلات التي سوف يتمتع بها اتحاد كونفدرالي متبادل بين الطرفين، ومكرس لتمثيل عادل لكل من الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، ومكرس لتحقيق توافق في الآراء من خلال مبادئ هذا الاتحاد.

المادة 1

القسم الأول

• جميع السلطات التشريعية الممنوحة هنا يجب أن تصبح ملكا إلى برلمان الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي و الذي سوف يكون مؤلف من نواب فلسطينيين وإسرائيليين يصل مجموعهم إلى ثلاث مئة داخل كل من إسرائيل وفلسطين. إن البرلمان المذكور يجب أن يطلق عليه اسم : البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني لغرض إجراء أول انتخابات يجب أن تكون المقاطعات مستمدة من قبل لجنة المؤسسين قبيل الانتخابات.

• يجب أن تحدد اللجنة التأسيسية الزمان و المكان و الطريقة لأولى انتخابات الاتحاد فضلا عن الزمان و المكان و الطريقة لأول برلمان لإجراء دوراته التشريعية و آلية التصويت.

• بعد أول انتخابات، يجب تعيين ثلاث مائة مقاطعة من جانب لجنة مستقلة مؤلفة من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يستوفون شروط الأهلية للتصويت في الانتخابات، و الذين لا يجوز لهم الترشح للاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني أو في البرلمان. و يجب أن يتم تعيين اللجنة وفقا ل"بند التعيين" من المادة الأولى القسم أربع وعشرون.

• يجب على الأحياء أن توضع عشوائيا على أساس عدد السكان. و أحياء أخرى حسب المناطق التي يمكن استخلاصها في كتل، وذلك على أساس الجمع بين العديد من المقاطعات أو تلك التي يمكن استخلاصها بشكل فردي وواضح لاستيعاب موقع فردي من موقع جغرافي معين.

• يجب على الجنة أن تعلن عن المقاطعات قبل ما لا يقل عن مائة وثمانون يوما من موعد انتخابات البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني.

• قد يتم تغيير المقاطعات في كل انتخاب ليعكس ذلك تغييرا في الجغرافيا أو السكان.

• و يجب على اللجنة أن تسعى لتعيين المناطق التي تعكس جميع السكان فضلا عن جميع المواقع الجغرافية في مجملها. يجب إعطاء لتلك اللجنة المذكورة قدر كاف من الحرية في رسم الدوائر و ذلك لتشجيع الابتكار العملي و الفعّال الذي يستوعب انتخابات حرة و نزيهة.

المادة 2

القسم الثاني. لا يصبح أي مشروع قانون قانونا إلا إذا خمسة وخمسون في المائة من الأعضاء الفلسطينيين للبرلمان و خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين قد وافقوا على المشروع وإلا إذا كان رؤساء حكومتي إسرائيل و فلسطين المحترمين و الكيان التشريعي المنفصل لكل من إسرائيل قد أعطيا فرصة معقولة وعلى قدر تام من المساواة لحق النقض (الفيتو) ضد المشروع الذي يجري الحديث عنه و أيضا في حال فشل تلك الحكومات و الكيانات التشريعية باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد تشريع من هذا القبيل في غضون فترة زمنية معقولة و على النحو الذي يحدده القانون. لا يجوز إصدار مشروع قانون بفترة تقل عن ثلاثين يوما إلا إذا أعلن مشروع القانون هذا بأنه قانون طوارئ، و في حال عدم منح فرصة عادلة و متساوية و معقولة للحكومتين الإسرائيلية و الفلسطينية والكيان التشريعي لاستخدام حق النقض (الفيتو) لقانون التشريع الذي تكلمنا عنه. ما يحدث قبل تنفيذ أي قانون هو التالي: يتعين على الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني الحصول عريضة موافقة من إما الحكومة الفلسطينية أو الحكومة الإسرائيلية تجيز له فرض القانون المذكور ضمن نطاق سلطة حكومة التصريح.

المادة 3

القسم الثالث. قد يسمح البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني بتمرير القوانين التي تعين و تسمي الزمان و المكان و الأسلوب فضلا عن هويات و معالم الحكومات و الهيئات التشريعية للجهة التي تتمتع باستخدام حق النقض (الفيتو). يجب إصدار و تحديد الأوقات و الأماكن و طريقة إجراء الانتخابات فضلا عن وقت و مكان و أسلوب دوراته التشريعية و آلية التصويت لصالح برلمان الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

المادة 4

القسم الرابع. يمكن السماح بتمرير القوانين التي لا تؤثر على الحكومة الإسرائيلية أو الفلسطينية بشرط توفر نسبة تصويت خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين و نسبة تصويت خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين، و يجب ألا تكون خاضعة للنقض (الفيتو) من قبل تلك الحكومات.

المادة 5

القسم الخامس. على اتحاد البرلمان الإسرائيلي و الفلسطيني أن يتألف من أعضاء مختارون كل أربع سنوات من قبل الشعب في عدة مقاطعات. على الانتخابات المذكورة أن تجرى داخل حدود كل من إسرائيل و فلسطين. على الذين يتمتعون بحق التصويت أن يحملوا إما جنسية دولة إسرائيل أو جنسية دولة فلسطين كما تم تعريفها من قبل تلك الحكومات، و يجب أن يكون قد بلغ سن الثامنة عشر و يجب أن يكون من سكان إسرائيل أو فلسطين.

المادة 6

القسم السادس. يجوز لأي شخص أن ينتخب لعضوية البرلمان شريطة أن يكون قد بلغ من العمر واحد و عشرين عاما في وقت إجراء الانتخابات و أن يكون مواطن من فلسطين أو إسرائيل و أحد سكان الحي أو الدائرة التي يجوز له أو لها أن ينتخب فيها. يجب على جميع أعضاء البرلمان أن يعلنوا عن جنسيتهم التابعون لها فور إعلان ترشيحهم و عندما يتم انتخابهم يجب أن يعّدوا ضمن عداد أعضاء الوفد نفسه (التابع لجنسيتهم) عندما قاموا بالإعلان عن جنسيتهم, و سوف تظل كذلك حتى موعد انتهاء ولايتهم.

يجوز للشخص أن يقدم ترشيحه لمنصب الرئيس أو للبرلمان و لكن في حال تم انتخابه للاثنين على حد سواء فانه يتعين عليه أن يتخذ خيارا في غضون ثلاثين يوما من تاريخ انتخابه و يختار المنصب الذي يفضله. لا يجوز لأي شخص كان أن يعمل بصفتين الأولى كعضو منتخب في البرلمان و الثانية في إحدى الفروع التنفيذية للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي في الوقت نفسه.

يجوز للشخص أن يعلن ترشيحه أو ترشيحها لعضوية البرلمان و منصب الرئيس و مع ذلك بخال تم انتحابه أو انتخابها لشغل المنصبين معا، فإنه يتعين عليه أو عليها أن يختار في غضون ثلاثين يوما من تاريخ انتخابه أو انتخابها وظيفته أو وظيفتها المفضلة. لا يجوز لأي شخص أن يعمل بصفته عضوا منتخبا في البرلمان و أيضا في الفروع التنفيذية للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي في الوقت نفسه.

المادة 7

القسم السابع. فيما عدا أول انتخابات، فانه يجب إجراء انتخاب الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني و البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني قبل ما لا يقل عن ثلاثين يوما من انتهاء مدة ولاية أعضاء برلمان الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني. على كل دائرة أن تنتخب عضوا في البرلمان الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات. أما في حالة وجود منطقة محظورة و التي تجمع بين العديد من الممثلين، يتم انتخاب أعضاء البرلمان الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات.

المادة 8

القسم الثامن. عند حدوث أو توفر إي شواغر في أي منطقة أو كتلة من المقاطعات فانه يتم انتخاب المرشح الذي حصل على ثاني أعلى عدد من الأصوات. إذا لم يوجد أي مرشح من هذا القبيل يقوم الوفد الممثل للوظيفة الشاغرة بتعيين ممثل.

المادة 9

القسم التاسع. يجب على كل عضو من أعضاء برلمان الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي أن يأخذ هذا اليمين قبيل دخولهم لمناصبهم ومكاتبهم كمشرعين : "أقسم جازما (أو أؤكد) بأنني سأقوم بتنفيذ واجباتي كمشرع للبرلمان الإسرائيلي الفلسطيني بإخلاص، وسأفعل ما بوسعي باستخدام أفضل ما لدي من قدرات لصيانة وحماية والدفاع عن دستور الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني ".

المادة 10

القسم العاشر. يجب انتخاب أعضاء برلمان الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي لمدة لا تقل عن أربع سنوات و كل عضو من أعضاء البرلمان يحق له صوت واحد فقط. لا يجوز لأعضاء البرلمان بان يخدموا أو يتم انتخابهم لفترة تمتد لأكثر من 12 سنة أو ثلاث فترات انتخابية، أيهما أكبر.

المادة 11

القسم الحادي عشر. يجب على أعضاء اتحاد البرلمان الإسرائيليين و الفلسطينيين أن يكون لهم القوة الوحيدة في محاولة لعزل الرئيس ونائب الرئيس و كذلك أعضاء البرلمان أو أي من الضباط أو القضاة لهذا الاتحاد. عندما ينعقدون لهذا الغرض يجب عليهم أن يكونوا تحت اليمين أو القسم أو الإقرار. عند محاولة أي عضوا في حكومة الاتحاد على عضو إسرائيلي و آخر فلسطيني من أعضاء برلمان الاتحاد الكونفدرالي أن يتوليا الرئاسة. لا يجوز أن يتم خلع أي شخص من منصبه ما لم يكن خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين قد صوتوا لنفس مادة الإقالة. لا يجوز إدانة أي شخص إلا إذا خمسة و ستون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة وستون في المائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين قد صوتوا لإدانته على نفس المادة.

المادة 12

القسم الثاني عشر. إن الحكم في حالات و قضايا الإقالة لا يجوز أن يتجاوز الإقالة من المنصب، و عدم الأهلية لتولي أو التمتع بأي منصب مشرف و ذو ثقة أو ربح في إطار الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي ولكن يبقى الطرف المدان مع ذلك عرضة و قابلا للاتهام و المحاكمة و الاستجواب و الحكم و العقوبة و ذلك وفقا للقانون.

المادة 13

القسم الثالث عشر. يجب على البرلمان أن يكون القاضي في الانتخابات و أيضا عودة و مؤهلات أعضائه.

المادة 14

القسم الرابع عشر. يجوز للبرلمان أن يحدد قواعد إجراءات و معاقبة أعضائه عن سلوكهم السيئ.

المادة 15

القسم الخامس عشر. يجب على البرلمان أن يبقي على نشرة دورية لأعماله و يقوم بنشر شيء مماثل لها بين الحين والآخر ويجب أن تضمن هذه النشرة أيضا موافقات واعتراضات الأعضاء أو أي سؤال لديهم. يجب على مداولات البرلمان أن تكون مفتوحة للجمهور والعلن ونشرة أعماله أيضا مطبوعة و متاحة للعلن و الجمهور.

المادة 16

القسم السادس عشر. قد يحصل أعضاء البرلمان على تعويض مالي عن خدماتهم يحسبها و يتأكد منها القانون ويتم دفعها من خزينة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

المادة 17

القسم السابع عشر. يجب على جميع أعضاء البرلمان التمتع بخاصية عدم الاعتقال بحماية من الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي في جميع الحالات ما عدا الخيانة و الجنايات و خرق للسلام, لا يجوز اعتقالهم أثناء حضورهم للبرلمان و أيضا في حال الذهاب إليه أو العودة منه, و لأي خطاب أو مناقشة و لا يجوز محاسبتهم أو التشكيك بهم في أي مكان أخر.

المادة 18

القسم الثامن عشر. لا يجوز لأي عضو من أعضاء برلمان الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي أن يقوم بخدمة

السعة المنتخبة رسميا للحكومة الإسرائيلية أو الفلسطينية أو الكيان التشريعي في نفس الوقت.

المادة 19

القسم التاسع عشر. يجب على أول برلمان التصديق على دستور الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي في شكله الحالي أو تعديله بأغلبية خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة و خمسون بالمائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين. ولتحقيق أي تعديلات لاحقة على الدستور يشترط توفر خمسة وستين في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة وستين في المائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين.

المادة 20

القسم عشرون. يجب أن تكون القوانين الحكومة الفلسطينية و قوانين الحكومة الإسرائيلية بمثابة القانون الأعلى للبلاد، أي تضارب في القوانين بين الحكومتين الإسرائيلية أو الفلسطينية والاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي يجب أن تفسر و تحل للسماح بالوزن الأعلى للحكومة المستقلة الإسرائيلية أو الفلسطينية.

المادة 21

القسم واحد و عشرون. يجب عل ممثلون حكومة الكونفدرالية الإسرائيلية الفلسطينية أن تكون ملزمة بموجب قسم أو إقرار بتأييد هذا الدستور و لكن لا يشترط وجود اختبار ديني أبدا كشرط للأهلية لأي مكتب أو ثقة عامة في إطار الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

المادة 22

القسم اثنان و عشرون. يجب عل الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي الاّ يتخذ أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو منع حرية ممارسته أو يحد من حرية التعبير أو حرية الصحافة أو على حق الناس في التجمع السلمي، و تقديم التماس إلى الحكومة للانتصاف من المظالم.

المادة 23

القسم ثلاثة و عشرون. جميع الديون المتعاقد عليها و التعاقدات التي دخلت الحيز، و ذلك قبل اعتماد هذا الدستور، تكون قانونية ضد الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

المادة 24

القسم أربع وعشرون. شرط أي تعيين -- الاّ توجد أي لجنة أو هيئة قضائية ما لم يتم تعيين عدد متساو من أعضاء يتم تعيينهم من قبل وفود إسرائيلية و فلسطينية للبرلمان و إلا إذا كان الرئيس ونائب الرئيس قد عين عدد متساو من أعضاء اللجنة أو الهيئة. لا يجوز لأي شخص، في وقت التعيين، و هو عضو في الحكومة الإسرائيلية أو الفلسطينية أو الهيئة التشريعية أو أي قوة مسلحة أو الشرطة أن يتم تعيينه.

لا يستطيع أي عضو من أعضاء اللجنة أو موظف قضائي أو تنفيذي تم تعيينه نيابة عن الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي أن يتسلم منصبه ما لم يقسم نفس اليمين الدستوري الذي اقسمه الشخص الذي قام بتعيينه.

المادة 25

القسم خمس وعشرون. يستطيع برلمان الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني أن يلغي أي حق نقض (فيتو) صادر عن رئيس الاتحاد بنسبة خمسة و ستون في المائة من التشريع الإسرائيلي و خمسة و ستون في المائة من التشريع الفلسطيني. يجب على الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني ألا يلغي أي حق نقض (فيتو) صادر إما من الحكومة الإسرائيلية أو الحكومة الفلسطينية.

المادة 26

القسم ست وعشرون. يجب تفسير هذا الدستور بناءا على نسخته باللغة الانجليزية.

المادة 27

القسم سبع وعشرون. إن موعد إجراء أول انتخابات لحكومة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي يجب أن تكون في الثاني عشر من ديسمبر عام ألفان و اثنا عشر، و يستمر لفترة من الزمن و يتم إعلانها من خلال لجنة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. ستجري كل من الانتخابات المذكورة و الانتخابات المستقبلية في الطريقة الأكثر ملائمة، بما في ذلك الانترنت و ذلك لتلبية احتياجات الشعبين الإسرائيلي و الفلسطيني.

المادة 28

القسم ثمان وعشرون. يجب أن تكون حكومة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي قد أدت اليمين في غضون خمسة و أربعون يوما بعد إعلان نتائج الانتخابات. و يجب على نتائج الانتخابات أن تكون معتمدة من قبل لجنة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. يجب

على جميع دول الأعضاء في الاتحاد أن يقسموا اليمين لمنصبهم و الذي قد يتم أخذه شفاهة أو كتابة أو بأي طريقة كافية لإقامة اتصالات ذات مغزى من اليمين المذكور أو الإقرار.

المادة 29

القسم تسع وعشرون. يجب على أي عضو من أعضاء الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي الذي تم انتخابه في انتخابات خاصة أو تعيينه لمنصب أن يخدم في منصبه لحين الانتخابات العامة المقبلة و إذا كان مؤهلا قد يرشح نفسه في أي انتخابات لاحقة.

المادة الثانية

القسم 1

مادة 2

القسم الأول

يجوز للسلطة التنفيذية للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي أن تناط بشخص الرئيس و نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. يمكن للرئيس التمسك بمكتبه/منصبه أو مكتبها/منصبها خلال مدة قدرها سنتين، و إذا حدث أي تبديل أو مناوبة مع نائي الرئيس عند انقضاء سنتين مع نائب الرئيس الذي سيتولى منصب الرئيس في العامين القادمين من المدة، و عند هذه النقطة يصبح الرئيس السابق نائبا للرئيس. الرئيس و نائب الرئيس ينتخبا معا. و يجب عل كل من الرئيس و نائب الرئيس المذكورين أن يكون من مواطنين و سكان إسرائيل أو فلسطين.

يتم انتخاب كل من الرئيس و نائب الرئيس خلال الانتخابات العامة التي سوف تجري في نفس الوقت الذي سوف تجري فيه الانتخابات لبرلمان الاتحاد. و المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات من مجموعة كاملة من الناخبين لمنصب رئيس للجمهورية سوف ينتخب بصفته رئيسا لأول سنتين. نائب الرئيس يجب أن يكون من جنسية مختلفة عن شخص الرئيس المنتخب. يجب على الشخص الذي سوف يشغل منصب نائب الرئيس أن يكون من جنسية مختلفة عن الرئيس و الذي حصل على ثاني أكبر عدد من الأصوات من مجموعة كاملة من الناخبين أن يكون نائب للرئيس. و ينتخب نائب الرئيس لمدة قدرها عامين.

القسم 2

القسم الثاني. يجب أن ينتخب كل من الرئيس و نائب الرئيس كل أربع سنوات خلال الانتخابات العامة التي عقدها البرلمان الفلسطيني الإسرائيلي. يجب حصول الرئيس على قدرة الاعتراض على التشريعات التي يصدرها برلمان الاتحاد في أي وقت و ذلك قبل استخدام حق النقض (الفيتو) الصادر عن حكومة إسرائيلية المستقلة أو حكومة فلسطينية المستقلة.

قد يصدر رئيس الاتحاد الأوامر التنفيذية التي ستكون سارية المفعول لمدة 90 يوما لتسهيل واجبات كل من هو و هي و واجبات نائب الرئيس التنفيذية. إن الأوامر المذكورة يجب أن تكون مطابقة لواجبات أسبغت له أو لها بموجب هذا الدستور أو من قبل أعضاء البرلمان الذين يستطيعون تجاوز أو إلغاء الأوامر المذكورة و اللوائح التنظيمية بنسبة خمسة و ستون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة و ستين من أعضاء البرلمان الفلسطينيين.

للرئيس الحق في تعيين مختلف الأمناء و الوزراء الذين يجب أن يكونوا قد حصلوا على نسبة خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين و خمسة و خمسون في المائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين. و على الأمناء المذكورون اتخاذ اليمين الدستوري المنصوص عليه في هذا الدستور. لا يستطيع سكرتير الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي التصرف في أي صفة رسمية أخرى سواء بالنسبة للحكومة الإسرائيلية أو الحكومة الفلسطينية.

يجب على نائب الرئيس أن يقوم بدور كبير و أن يكون قائد لشرطة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. و على الرئيس أن يتمتع بالقدرة على الدخول في معاهدات مع حكومات أخرى خاضعة للتصديق من قبل البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني و تخضع لسلطة حق النقض (الفيتو) من قبل حكومتي فلسطين و إسرائيل المستقلتين على النحو المنصوص عليه في القسم الثاني من المادة الأولى.

يجب على الرئيس و نائب الرئيس أن يكون لديهم القدرة على العفو عن أي فرد من جميع الانتهاكات التي لها علاقة بالقوانين التي تدخل في نطاق سلطة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. و مع ذلك، يتعين على البرلمان أيضا أن يكون لديه السلطة لإلغاء مثل هذا العفو بناء على تصويت نسبة خمسة و خمسون بالمائة من أعضاء البرلمان الفلسطينيين و نسبة خمسة و خمسون بالمائة من أعضاء البرلمان الإسرائيليين أو بناء على تصويت نسبة خمسة وستين بالمائة من كل وفد.

القسم 3

القسم الثالث. لا يمكن انتخاب أو عمل أي رئيس أو نائب رئيس لمدة تزيد عن ثمانية سنين أو لفترتين انتخابيتين, أيهما اكبر.

القسم 4

القسم الرابع. لا يجوز لأي شخص باستثناء مواطن و مقيم في إسرائيل أو فلسطين أن يكون مؤهلا لمنصب الرئيس أو نائب الرئيس و لا يجوز لأي شخص يكون مؤهلا لهذا المنصب و هو لم يبلغ من العمر خمسة و ثلاثين عاما.

القسم 5

القسم الخامس. في حالة عزل الرئيس من منصبه أو وفاته أو استقالته أو عجزه عن القيام بسلطة وواجبات المنصب المذكور، يجب منح نفس الشيء للوصيف المقبل المرشح لنفس المنصب، في انتخابات نفس الفترة الزمنية، شريطة أن يكون المرشح حاملا لنفس الجنسية التي يحملها الرئيس الغير متوفر. إذا لم يتوفر مرشح من هذا القبيل فيجب إجراء انتخابات خاصة في غضون تسعين يوما من إعلان الرئيس عدم توفره. و مسألة عدم توفر الرئيس يجب أن يعلن عنها البرلمان أو الرئيس نفسه أو نفسها.

القسم 6

القسم السادس. في حالة عزل نائب الرئيس من منصبه أو وفاته أو استقالته أو عجزه عن القيام بسلطة و واجبات المنصب المذكور، يجب منح نفس الشيء للوصيف المقبل المرشح لنفس المنصب، في انتخابات نفس الفترة الزمنية، شريطة أن يكون المرشح حاملا لنفس الجنسية التي يحملها نائب الرئيس الغير متوفر. إذا لم يتوفر مرشح من هذا القبيل فيجب إجراء انتخابات خاصة في غضون تسعين يوما من إعلان نائب الرئيس عدم توفره. و مسألة عدم توفر نائب الرئيس يجب أن يعلن عنها البرلمان أو نائب الرئيس نفسه أو نفسها.

القسم 7

القسم السابع. في حالة عزل كل من الرئيس و نائب الرئيس الاثنان معا من منصبهما أو وفاتهما أو استقالتهما أو عجز كل من الرئيس ونائب الرئيس عن قيامهم بسلطة وواجبات المنصب المذكور,

يجب منح نفس الشيء للوصيفين المقبلين المرشحين لنفس المنصب، في انتخابات نفس الفترة الزمنية والذين يتوليا الحفاظ علة نفس تناوب الرئيس و نائب الرئيس. إذا لم يتوفر مرشحين من هذا القبيل فيجب إجراء انتخابات خاصة في غضون 90 يوما من إعلانهم عن عدم توفرهم. و مسألة عدم توفر كل من الرئيس و نائب الرئيس يجب أن يعلن عنها البرلمان أو كل من الرئيس و نائب الرئيس أنفسهم.

القسم 8

القسم الثامن. يمكن للرئيس و نائب الرئيس، في أوقات معينة، الحصول على تعويض عن خدماتهم من الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

القسم 9

القسم التاسع. قبل دخول الرئيس ونائب الرئيس حيز التنفيذ في مناصبهم عليهم أن يحلفوا اليمين أو التوكيد التالي : "أقسم جازما (أو أؤكد) بأنني سأقوم بتأدية مهام منصب رئيس (أو نائب الرئيس) الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي بإخلاص، وسوف افعل كل ما في وسعي و أفضل ما لدي من قدرة لصيانة و حماية و الحفاظ و الدفاع عن دستور الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني ".

القسم 10

القسم العاشر.يجب أن يتمتع كل من الرئيس ونائب الرئيس بصلاحيات كما منحهم إياها هذا الدستور والمشرعون في البرلمان الإسرائيلي الفلسطيني وهي تخضع لسلطة حق النقض (الفيتو) من قبل الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية المنفصلتين كما جاء في المادة الأولى من هذا الدستور.

القسم 11

القسم الحادي عشر. يمكن تنحية كل من الرئيس و نائب الرئيس و أعضاء البرلمان و القضاة و جميع موظفي الخدمة المدنية للاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني من مناصبهم بالإقالة و إدانتهم لهذه الأسباب: الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم العالية و الخطيرة.

المادة الثالثة

القسم 1

مادة 3

القسم الأول

• يجب على السلطة القضائية للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي أن تعهد في محكمة عليا واحدة و محاكم أدنى يستطيع البرلمان أن يعين و ينشئ مثلها من وقت لآخر. يجب أن يكون هناك عدد متساو من القضاة الإسرائيليين و الفلسطينيين. يجب على كل محاكمة أن تتضمن نفس العدد من القضاة الإسرائيليين و الفلسطينيين.

• يجب أن يتم تعيين جميع قضاة الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي على قدم المساواة من جانب الرئيس و نائب الرئيس و يجب تأكيد هذا التعيين من جانب البرلمان.

• في حالة عدم توافر ذلك فيتم تعين قاض من قبل الرئيس أو نائب الرئيس و على القاضي أن يكون من نفس الجنسية و تم تأكيد تعيينه من جانب البرلمان.

القسم 2

القسم الثاني. يجب على السلطة القضائية أن تمتد لتشمل جميع القضايا التي تنشأ بموجب هذا الدستور و القوانين في الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي. و يجب على السلطة القضائية أن تقتصر على القوانين التي لا يحق للحكومتين الإسرائيلية و الفلسطينية و المجلس التشريعي استخدام حق النقض (الفيتو) فيها باستثناء تلك القضايا المتصلة بالعملية الداخلية للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

القسم 3

القسم الثالث. و يجب جميع الحالات أن يتم سماعها من قبل عدد متساو من القضاة الإسرائيليين و الفلسطينيين. و يجب أن تقدم القرارات من قبل أغلبية بسيطة. في حال عدم تحقيق أغلبية بسيطة يتم عقد سحب عشوائي لإزالة احد القضاة. و مع ذلك، لاتخاذ أي قرار قانوني ضد مواطن فلسطيني أو إسرائيلي أو كيان ما يجب توفر أغلبية القضاة و يجب أن يكونوا من الجنسية نفسها التي يتبع لها الشخص أو الكيان الذي صدر القرار ضده.

القسم 4

القسم الرابع. جميع القرارات القانونية، باستثناء تلك المتعلقة بالعمليات الداخلية لحكومة الاتحاد من قبل المحكمة الفلسطينية الإسرائيلية العليا، أو أي من المحاكم الدنيا ، يجب أن تكون حاصلة على بقاء تلقائي لمدة ستين يوما و يمكن تقديم الطعن فيه

لأنظمة قضائية إسرائيلية أو فلسطينية مستقلة و قد تكون عرضة لحدوث انقلاب كامل أو جزئي أو التعديل من قبل المحاكم الفلسطينية أو الإسرائيلية المحترمة في كل منها وفقا لقوانينها ومتطلباتها.

إن قرارات الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني المتعلقة بالعمليات الداخلية لحكومة الاتحاد يجب أن تصبح نهائية بناء على قرار من المحكمة العليا للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي.

القسم 5

القسم الخامس. يجب على النظام القضائي للاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني أن يعطي الثقة و الاعتماد بالكامل لأي قرار قانوني قد تم الإدلاء به من قبل النظام القضائي الفلسطيني أو الإسرائيلي المنفصل.

التعريفات الدستورية :

فلسطين : الضفة الغربية و قطاع غزة.

إسرائيل : دولة إسرائيل برمتها و التي هي تحت سيطرة الحكومة الإسرائيلية.

الساكن: هو الشخص الذي يقيم بشكل دائم في إسرائيل أو في فلسطين في فترة المائة و ثمانون يوما الأخيرة التي تسبق الانتخابات القادمة.

المواطن الإسرائيلي: هو الشخص المعترف به تحت القانون الإسرائيلي بأنه مواطن إسرائيلي.

المواطن الفلسطيني: هو الشخص المعترف به تحت القانون الفلسطيني بأنه مواطن فلسطيني.

مواطن مختلف أخر) : بالنسبة للمواطن الفلسطيني تعبير "المواطن المختلف" يمثل المواطن الإسرائيلي. بالنسبة للمواطن الإسرائيلي تعبير "مواطن مختلف" يمثل المواطن الفلسطيني.

الجنس - المذكر يشمل المذكر و المؤنث (الاثنان معا).

 قواعد الانتخابات

• لكي يكون مؤهلا للتصويت، يجب على الشخص أن يكون مواطنا في إما فلسطين أو إسرائيل، و يجب أن يكون قد بلغ من العمر 18 عاما. يجب على الناخب أن يكون من سكان إسرائيل أو فلسطين في وقت إجراء الانتخابات، و يجب أن يتواجد جسديا داخل إسرائيل أو داخل فلسطين عندما هو يصوت أو هي تصوت.

• حتى يتم انتخابه كعضو في البرلمان، يجب على الشخص أن يكون قد تم 21 عاما من العمر على الأقل و أن يكون من سكان إما فلسطين أو إسرائيل و كان احد سكان المنطقة التي ينوي المحاولة للترشيح رسميا بها لمدة 180 يوما على الأقل قبل موعد إجراء الانتخابات.

• حتى يتم انتخابه كرئيس أو نائبا للرئيس، يجب على الشخص أن يكون من سكان ومواطني إما فلسطين أو إسرائيل ويكون على الأقل تم عامه الخامس و الثلاثون.على كل من الرئيس و نائب الرئيس أن يكونوا مواطني إما إسرائيل أو فلسطين لمدة 180 يوما على الأقل قبل موعد إجراء الانتخابات.

• المواطن الفلسطيني هو ذلك المواطن المعترف به تحت القانون الفلسطيني بأنه مواطن فلسطيني.

• المواطن الإسرائيلي هو ذلك المواطن المعترف به تحت القانون الإسرائيلي بأنه مواطن إسرائيلي.

• يجب على المرشحين نشر و عرض المعلومات الخاصة بهم و بيان المهمة بطريقة مشرفة و جليلة. لا الكلام البذيء ولا لغة الكراهية مسموح بهم بتاتا. يجب على الصور أن تكون أصلية و جليلة. يجب أن تكون المعلومات صادقة و كاملة.

• على اللجنة التأسيسية أن تقوم بتحديد زمان و مكان و طريقة إجراء أولى انتخابات الاتحاد فضلا عن زمان و مكان و أسلوب أول برلمان لإدارة دوراته التشريعية و آلية التصويت.

• على اللجنة التأسيسية أن تملك الحق في رفض أي مرشح أو طلب أي مرشح لتغيير أو تحسين المعلومات الخاصة به أو صورته أو إجراء أية تغييرات على ترشيحه حسبما تراه مناسبا.

• تحتفظ اللجنة التأسيسية لنفسها بحق تغيير أو إضافة أي قواعد حسب الضرورة.

 الأسئلة المتداولة

س. كيف يمكنني أن أحصل على تفسير مختصر عن ماهية الكونفدرالية الإسرائيلية الفلسطينية (الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني؟

في الجوهر فإنها حكومة ثالثة لكلا الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني معا.الاتحاد لا يحل الحكومة الإسرائيلية أو الفلسطينية. إلا أن ستبقى الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية هي الحكومتان للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني. إن الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني والمؤسسات الإسرائيلية والفلسطينية ستظل خاضعة للقوانين والسلطات القضائية التابعة لحكومتيهما. ومع ذلك، فإن الاتحاد هو حكومة مستقلة ثالثة تمثل كلا من شعوب فلسطين وإسرائيل جنبا إلى جنب.

في ظل دستور الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي ، سيكون هناك 300 من أعضاء البرلمان الذين يمثلون 300 مقاطعة في المنطقة بأسرها من إسرائيل والضفة الغربية ، وقطاع غزة ، وحتى يتسنى للممثلين بأكملهم "عددهم 300 " تمرير أي تشريع فإنهن بحاجة إلى 55 ٪ من الإسرائيليين و % من الفلسطينيين من أعضاء البرلمان للتصويت ب "نعم" للتشريع نفسه. والحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية المنفصلتين سوف يكون لهما حق الفيتو على التشريعات. إذا استخدمت تلك الحكومات حق النقض "الفيتو" ضد التشريع، فإنه لن يصبح قانونا. ولكن إذا فشلوا في إسقاطه، فإن التشريع يصبح قانونا.

س.من الذي يحق له صلاحية التصويت لصالح الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي؟

وفقا لدستور الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي، يجب أن تجرى الانتخابات في داخل دولتي إسرائيل وفلسطين. لكي يكون مؤهلا للتصويت، يجب على الشخص أن يكون مواطنا في فلسطين أو إسرائيل، ويجب أن يكون قد بلغ من العمر 18 عاما. وعلى

الناخب أن يكون من سكان إسرائيل أو فلسطين في وقت إجراء الانتخابات، ويجب أن يكون جسديا داخل إسرائيل أو في فلسطين عند التصويت.

س. ما هو الموقع الجغرافي للاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي؟

الموقع الجغرافي للاتحاد هو دولة إسرائيل كلها (بما في ذلك مرتفعات الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة. هذه المناطق المشار إليها في الدستور والتي تمثل إسرائيل وفلسطين.

س. من هم المؤهلون للترشح لعضوية برلمان الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي؟

من أجل أن ينتخب عضوا في البرلمان يجب أن يكون الشخص ما لا يقل عن 21 سنة من العمر ومواطن في إسرائيل أو في فلسطين كان أحد سكان الحي الذي هو أو هي أدلى محاولة للترشيح ما لا يقل عن 180 يوما قبل الانتخابات

س.من الذي يحق له صلاحية الترشح لمنصب الرئيس أو نائب الرئيس للكونفدرالية الفلسطينية الإسرائيلية

يجب أن يكون كل من الرئيس ونائب الرئيس من مواطني إسرائيل أو فلسطين، ويجب أن لا يقل عن 35 عاما. ويخدم الرئيس لمدة 2 سنة على أن تتناوب مع نائب الرئيس بعد سنتين. إذا كان رئيس الكونفدرالية هو مواطن فلسطيني ، يجب أن يكون نائب الرئيس مواطنا إسرائيليا. الشخص الذي يحصل على معظم الأصوات ستكون له الفرصة الأولى للعمل رئيسا. الشخص الذي يحصل على ثاني أكبر عدد من الأصوات ، وهو من جنسية مختلفة عن جنسية الرئيس ، يصبح نائب الرئيس. كل من الرئيس ونائب الرئيس يجب أن يكونا من سكان إسرائيل أو فلسطين لما لا يقل عن 180 يوما قبل الانتخابات

س. ماذا يحدث بحال اعتراض الحكومة الفلسطينية أو الإسرائيلية على الانتخابات؟

الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني هو كيان مستقل. ليس حكرا للإسرائيليين أو الفلسطينيين. أنها حكومة ثالثة مصنوعة من الإسرائيليين والفلسطينيين معا. نحن لا نعتزم أن نلغي أو نحل محل الحكومة الفلسطينية أو الإسرائيلية، ونحن نعتقد أن سلطتنا السياسية سوف تعتمد على الدعم الشعبي المحلي والدولي.

إذا كنا قادرين على تحقيق نتيجة التصويت والمشاركة من كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، والحصول على الدعم الدولي، سوف نكون قادرين على تمرير تشريعات ذات طابع مهم. فإننا نعتقد أن الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية سوف تفهم الخدمة الكبيرة و الفرصة التي يمكن أن نقدمها لشعوبهم ودعم حكومتنا في نهاية المطاف.

س. ماذا يحدث إذا تجاهلت الحكومتان الإسرائيلية والفلسطينية النتائج؟

إن الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية لن تكون قادرة على تجاهل النتائج إذا حصلنا على دعم كبير و شعبي. في حال حصلنا على دعم من جانب الفلسطينيين والإسرائيليين والمجتمع الدولي، فعلى تلك الحكومات أن نبحث بجدية في الخيارات التي نوفره

احد الأسئلة التي سيتم طرحها هو "ما هو موقفك من حكومة الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني التي يجري إنشاؤها الآن." أي حكومة مسئولة ذات ضمير حي لن تكون قادرة على تجاهل حل الاتحاد الفلسطيني الإسرائيلي ، ومطالبتهم في الوقت نفسه عدك ادخار أي جهد في سعيهم من أجل السلام.

س. كيف يمكن منع التزوير في الانتخابات؟

فنحن لا نتوقع أن الكثير من الناس يرغبون في التأثير على النتائج بطريقة أو بأخرى. بعض الناس قد يرغبون في منع الانتخابات تماما. أنشأنا امن متعدد الطبقات والبدائل لمنع القرصنة أو غيرها من سلوك ضار لخدمتنا. ونحن نستخدم وسائل

مختلفة مثل البريد والمقابلة الهاتفية والتفتيش الشخصي للتأكد من أن الناس الذين سجلوا كمرشحين وناخبين قد وفروا لنا معلومات مشروعة.

وقد تم قبول فكرة التصويت على شبكة الإنترنت من قبل الكثير من البلدان والدول وكذلك الشركات المتعددة الجنسيات في جميع أنحاء العالم. حتى التصويت التقليدي ليس آمن 100 ٪.

نحن على ثقة بأن نظامنا سيكون آمنا مثل التصويت التقليدي إذا لم يكن أكثر أمانا.

س. هل سوف يكون هناك نفس عدد أعضاء كل من البرلمانين الإسرائيلي والفلسطيني؟

العدد الإجمالي للمناطق الفلسطينية المرتقبة، وأعضاء البرلمان ل12 ديسمبر 2012 الانتخابات ستكون حوالي 107، استنادا إلى السكان الفلسطينيين من حوالي 4 ملايين نسمة. العدد الكلي للأحياء الإسرائيلية وأعضاء البرلمان سيكون ما يقرب من 193، على أساس عدد السكان التقريبي 7.5 مليون الإسرائيليين

وقد استخدمنا الأرقام التي تقدمها مكاتب لإحصاءات الفلسطينية و الإسرائيلية, هذه الأرقام قد تتغير قليلا إذا كان هناك تحول في نسبة السكان مع ذلك من المهم أن نفهم أنه من أجل تمرير التشريعات فإن العدد الإجمالي للمناطق الفلسطينية أو الإسرائيلية هو غير مادي. ما هو يجب معرفته أن من أجل تمرير تشريع 55 ٪ من الفلسطينيين و 55 ٪ من أعضاء البرلمان الإسرائيلي يجب أن يصوتوا ب "نعم", حتى لو كان الإسرائيليون لديهم ممثلين أكثر فلن تكون قادرة على تمرير تشريع دون الحصول على موافقة ما لا يقل عن 55 ٪ من أعضاء البرلمان الفلسطيني وعدد من الممثلين الفلسطينيين والإسرائيليين قد يتغير في المستقبل اعتمادا على مجموع النمو السكاني لكل جانب

س. أين سوف يجتمع أعضاء البرلمان, وكيف سيصوتون ويناقشون التشريعات؟

في البداية ، سيكون للبرلمان والاتحاد بأكمله مناقشة عبر الانترنت فإننا نعتقد أن الإنترنت سوف يساعدنا على التغلب على السفر وقيود التوقيت التي قد تواجه أعضاء البرلمان. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتم المناقشة والتصويت بشفافية تامة. العالم كله سوف يكون قادرا على رؤية المناقشة وكيف كل عضو من البرلمان أدلى بصوته.

س. هل سيحصل أعضاء البرلمان والاتحاد على تعويض؟

في البداية فأن كامل أعضاء البرلمان والاتحاد لن يحصلوا على تعويضات ومع ذلك، ينبغي للاتحاد أن يصبح قادر على جمع ما يكفي من الأموال لتعويض أعضائه، قد يتم تصويت أعضاء البرلمان لصالح دفع تعويضات لأعضاء الاتحاد

س. هل الإسرائيلي من شأنه أن يكون قادرا على التصويت لصالح فلسطينيي؟ أو تصويت فلسطينيي لصالح إسرائيلي؟

يتم الانتخاب على أساس الدوائر. والشخص سيكون قادرا على التصويت لصالح أي مرشح في دائرته بغض النظر عن جنسية المرشح

س. ماذا لو أن المقاطعة تحتوي على الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء؟

سيكون الشخص قادرا على التصويت لصالح أي مرشح في دائرته بغض النظر عن جنسية المرشح أو الناخب.

س. هل يمكن للإسرائيليين والفلسطينيون الذين يقيمون خارج إسرائيل أو فلسطين التصويت؟

لا. من اجل القدرة على التصويت على الشخص أن يكون مواطنا في فلسطين أو في إسرائيل ويجب أن يكون من سكان الدوائر لمدة 6 أشهر.

س. هل يمكن للشخص ترشيح نفسه للاثنين معا ، الرئيس والبرلمان في الوقت نفسه؟

نعم، ولكن إذا لم يتم اختياره للبرلمان والرئيس أو نائب الرئيس، فانه سيضطر إلى اتخاذ خيار. لأنه لا يستطيع أن يخدم في البرلمان و كرئيس أو نائب للرئيس في الوقت نفسه

س. لماذا ينجح الاتحاد في صنع السلام عندما فشلت كل من الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية في تحقيق ذلك؟

النهج الحالي – تعامل الحكومتين الفلسطينية والإسرائيلية بعضهما كخصوم.

نهج الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني -- نحن حكومة مستقلة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين معا. يجب علينا حل القضايا بطريقة تكون مقبولة للجانبين.

النهج الحالي – تكرس الحكومتان الفلسطينية والإسرائيلية جزء من وقتهم في التعامل مع قضية السلام.

نهج الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني -- حكومة الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني سوف نكرس كامل وقتها لإحلال السلام والتعامل معه.

النهج الحالي – كل من الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية لديها مهام مزدوجة ومتناقضة في بعض الأحيان. وفي كثير من الأحيان تسعى الحكومتان لإرضاء ناخبيهم الذين يطالبون بأن حكومتهم بان تكون "صعبة" نحو الجانب الآخر ، مما يصعب على تلك الحكومات العمل من أجل السلام وتكون "صعبة" ضد بعضها البعض في نفس الوقت

نهج الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني – الأعضاء المكونة للاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني من فلسطينيين وإسرائيليين يطالبون بشيئا واحدا فقط : السلام. ليس لدينا مهام مزدوجة أو متضاربة.

النهج الحالي – في كثير من الأحيان تكون المفاوضات من قبل الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية هي في حد ذاتها حافزا للعنف. كثيرا ما يستخدم العنف كوسيلة لعرقلة مفاوضات أو اتفاقات بين تلك الحكومتان.

نهج الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني – سوف يعقد الاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني جلسات تشريعية بين 300 من أعضاء البرلمان على أساس يومي في الغالب سوف تكون تلك الاجتماعات والتصويت تدريجية ودنيوية في جميع الاحتمالات، فإنها لن تتعامل مع القضايا النهائية في وقت واحد، وبالتالي لن تجذب جهود لعرقلتهم.

وسوف يتم حل القضايا النهائية بطريقة تدريجية.

س. كيف يمكن للاتحاد الإسرائيلي الفلسطيني حل المسائل الصعبة، مثل الاحتلال والقدس واللاجئين، والإرهاب؟

نحن لا نعرف كيف يمكن لبرلمان الاتحاد اختيار للتعامل مع هذه القضايا. ما نعرفه هو أن الاتحاد سيكون له بعض الأدوات التي لم تكن متوفرة إما إلى الحكومة الإسرائيلية أو الفلسطينية. هذه الأدوات سوف تعزز احتمال أن الاتحاد سوف يكون قادر على التعامل مع هذه القضية ومعالجتها.

الموضوعية -- بما أن الاتحاد هو حكومة مستقلة للفلسطينيين والإسرائيليين معا، وأنها مصممة على حل القضايا بطريقة تعود بالنفع على كلا الشعبين، وليس فقط لجانب واحد. على هذا النحو ، فلابد من خلق أفكار لإيجاد حلول تكون مقبولة لكلا الجانبين

الاستدامة -- الاتحاد مصمم خصيصا للتفاوض والتوصل إلى اتفاق بين أعضاء برلمانه. الاتحاد ليس له أي أغراض أخرى غير لمناقشة هذه القضايا اليومية وحلها بالوسائل السلمية. الغرض كله من هذا الاتحاد هو لصنع السلام.

المرونة – لأن الاتحاد هو حكومة مستقلة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين معا، فيتمتع بقدر أكبر من المرونة لاقتراح حلول مبتكرة أو جزئية والتي لم يتم اقتراحها من قبل الحكومة المنفصلة سواء الإسرائيلية أو الفلسطينية.

سهولة الوصول-- لأن الاتحاد هو صنع كل من الفلسطينيين والإسرائيليين معا، فإنه سيكون أكثر وصولا إلى الحكومات والشعوب التي يجري الآن نفيها لجانب واحد أو الآخر، أو على حد سواء

س. إذا كنت لا أثق بهم كيف يمكن أن أكون في نفس الحكومة معهم؟

يتم إنشاء الحكومة الكونفدرالية بطريقة تجعل التعاون بين الجانبي